الأوعية الدموية

تصلب الشرايين

تصلب الشرايين

تغيير في صفات الشرايين حيث تفقد الليونة والمرونة وتعتبر الشرايين صاحبة القطر الكبير هي والتفرعات الشريانية الأكثر فرصة للإصابة وسنتناول طريقة علاج تصلب الشرايين واسبابة وكيفية الوقاية منها.

 

وتجدر الإشارة أن سكان الريف هم أقل تعرضًا للإصابة من المدن والبلاد المتقدمة وكذلك الرجال الأكثر فرصًا من النساء وتزداد الإصابة بزيادة العمر بعد سن 55 سنة وتتواجد هناك ثلاث شرايين أكثر عرضة للإصابة وهي:

 

أسباب تصلب الشرايين

 

زيادة معدل الكوليسترول في الدم حيث تتكون طبقات دهنية من الكوليسترول على جدران الشريان من الداخل ويفقد الشريان مرونتة وبالتالي يضيق الممر الذي يمر فيه الدم حيث ان الشريان وظيفتة الاساسية سريان الدم من خلاله ولذلك تتسم بالمرونة حتى تضيق وتزداد اتساعا حسب كمية الدم المارة من خلاله ومع زيادة تراكمات الكوليسترول تزداد كمية االترسب.

 

تلف الخلايا المبطنة للشريان وبالتالي يتسبب في تسهيل وزيادة مرور سوائل البلازما من خلال جدار الوعاء الدموى الى الطبقة المتوسطة للشريان.

 

 

ومن الجدير بالذكر أن هناك عوامل تساعد على الاصابة بالمرض منها نوع الجنس والعوامل الوراثية عن أحد الأبوين ومرض النقرس وضعف نشاط الغدة الدرقية.

 

أعراض الإصابة بمرض تصلب الشرايين

 

غالبا تظهر الأعراض بعد سن الخمسون مثل الذبحة الصدرية والقلب وتختلف الأعراض حسب كل شريان، أعراض الإصابة بالشرايين التاجية ضيق التنفس بالإضافة إلي اضطراب ضربات القلب والذبحة الصدرية وكذلك آلام الرقبة وآلام الظهر

عوامل زيادة تصلب الشرايين:

 

الوقاية من تصلب الشرايين:

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ضع تعليقك البناء هنا عزيزي القارىء

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: