أمراض النباتمبيدات زراعية

جميع الآفات الحشرية التي تُصيب المحاصيل الزراعية

يتبادر إلى الذهن عادة القسم الضار فقط عند الإشارة في حديثنا إلى الحشرات لكنه يحتوي على أقل عدد من أنواع الحشرات مقارنة بالأصناف الأخرى، وذلك لأنها تسبب الكثير من الأمراض لكل من الإنسان والحيوان والنبات والغذاء والمباني والملابس، لكن هناك انواع أخرى من الحشرات المفيدة.

 

تنقسم الحشرات تبعًا لأهميتها لدى الإنسان إلى ثلاثة أصناف رئيسية:

 

  • الأنواع قليلة الأهمية.
  • الحشرات النافعة.
  • الحشرات الضارة.

 

من الناحية الزراعية، تعتبر الحشرات العدو الأول للمزارعين والفلاحين لما لها من أثر سلبي على الاقتصاد وارتفاع أسعار المحاصيل والثمار. تُهاجم الحشرات العديد من المحاصيل الزراعية مثل المن، الفراشات الدقيقية، صراصير الغيط، نطاطات الأعشاب، نطاطات الأوراق، الجراد، الحلم، الفراشات، بق النبات، الحشرات القشرية، التربس، الذبابة البيضاء وغيرها. تتغذى بعض الحشرات على نوع واحد من النباتات أو جزء أو عضو نباتي فقط، وأخرى قد تصيب العديد من المحاصيل.

 

تختلف أعراض الضرر الناجمة عن الإصابة بمفصليات الأرجل بصفة عامة والحشرات بصفة خاصة ولكن يسهل تقسيمها تبعًا لمظهر وعادات التغذية إلى أربع مجموعات وهي المغذيات على الأوراق، ثاقبات، ذباب الفاكهة والثمار، المفصليات الماصة وناخرات (نافقات) الأوراق وهم بالتفصيل:

 

  • الحشرات المتغذية على الأوراق: الضرر الناجم عن التغذية على الأوراق غالبًا ما ينجم عن الديدان الأسطوانية والخنافس ونطاطات الأوراق.
  • الثاقبات وذباب الفاكهة أو الثمار: يُمكن أن تُتلف هذه المجموعة ثمار الفواكه أو الخضروات ومنها ثاقبة الثمار وأفرع الباذنجان، دودة اللوز على الطماطم وغيرها من المحاصيل، ذبابة الفاكهة الشرقية على الفلفل الحار وفيها تضع البالغات بيضها في الثمار وتتغذى اليرقات الفاقسة منها على المكونات الداخلية للثمرة وبالتالي فإنها تتسبب في تلفها، وكثيرًا ما يصاحب ذلك تعفن أو إصابة بكتيرية ثانوية وغالبًا ما تخرج الثمار قبل تعذرها وبسبب طبيعة حياة هذه الآفات من حيث تواجد أطوارها اليرقية بداخل الثمار فإنها تكون في حالة حماية جيدة من التعرض لمواد المكافحة أو التلامس معها.
  • الحشرات الماصة: تشتمل على أنواع عديدة متنوعة ومنها على سبيل المثال: المن، نطاطات الأوراق والذباب الأبيض، ولذا فإن الأعراض التي تسببها متباينة فيما بين التشوه والتفاف الأوراق وظهور بقع صفراء وغيرها.
  • ناخرات الأوراق (صانعات الأنفاق): تظهر الأنفاق بالأوراق في العديد من المحاصيل ومنها الخضروات وقد تسبب في ضرر مظهري أو جمالي بالمنتج وهناك بعض المزارعين الذين يعتقدون أن الأنفاق تحدث بسبب الأمراض ولكن الطور اليرقي لهذه المجموعة يعيض في حماية داخل أنسجة الورقة، وبالتالي يكون في حماية من التعرض لمواد المكافحة أو ملامستها.

جدول يحتوي على الآفات الحشرية الرئيسية على المحاصيل المختلفة في مصر:

الحشرة المحصول
المن القمح، الفول البلدي، القطن، الذرة الشامية، البطاطس، الفلفل، الباذنجان، الخيار، الكوسة، البطيخ، الفاصوليا
الدودة القارضة الفول البلدي، القطن، الذرة الشامية، فول الصويا، الطماطم، البطاطس
صانعات الأنفاق الفول البلدي، الثوم، الأرز، الطماطم، الموالح
التربس البصل والقطن
خنفساء البنجر السلحفائية بنجر السكر
الحفار القطن، الذرة الشامية، فول الصويا، الطماطم، البطاطس
دودة ورق القطن بنجر السكر، البرسيم، القطن، الذرة الشامية، الفول السوداني، فول الصويا، الطماطم، البطاطس، البطاطا، الفلفل، الفراولة، الخرشوف
الجاسيد القطن
الديدان الدموية شتلات الأرز
الذبابة البيضاء القطن، الطماطم، الفلفل، الخيار، الفاصوليا
ذبابة الفاصوليا فول الصويا والفاصوليا
البق الدقيقي الموالح، المانجو، الجوافة، العنب
الحشرات القشرية الرخوة الموالح، المانجو، الجوافة
الحشرات القشرية المسلحة الموالح، الزيتون، الكمثرى
ذباب الفاكهة الموالح، المانجو، الجوافة، البرقوق
حفار ساق التفاح الىزيتون، التفاح، الكمثرى، الرمان
خنافس القلف الزيتون
سوسة النخيل الحمراء النخيل
دودة ثمار العنب  العنب

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ضع تعليقك البناء هنا عزيزي القارىء

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: