مبيدات زراعية

كل ما تريد معرفته عن الكبريت الزراعي

يُستخدم الكبريت الزراعي في مصر بكثرة في فصل الشتاء وله شركات عديدة من حيث الإنتاج حيث تتولى عملية الإنتاج شركات مثل كفر الزيات أو السويس وهناك من الشركات ما تُسميه سوريل زراعي ويحتوي على مادة فعالة من الكبريت الخام وبنسبة 98%.

 

عرف الكبريت كمبيد فطرى منذ قديم الزمان واستخدم كتعفير ضد الكثير من الأمراض ثم اشتق  منه العلماء مركبات عديدة استخدمت حديثا فى مكافحة العديد من الأمراض والأكاروسكات، ويستخدم الكبريت كمطهر قبل أن تعرف بالتحديد طبيعة الفطريات كمسببات للأمراض و أول من ذكره العالم روبنسون 1821 واعتبره العلاج الوحيد لمرض البياض فى الخوخ و جاء من بعده kyle  عام 1846  لمكافحة البياض الدقيقي فى العنب وسرعان ما ثبتت أهمية الكبريت كمطهر فطرى لعلاج أمراض البياض الدقيقي.

ما هو الكبريت الزراعي؟

 

الكبريت الزراعي عبارة عن مسحوق ناعم أصفر اللون سهل التطاير يُستخدم في التعفير على النباتات بالإضافة إلى استخدامه كمُحسن للتربة فيضاف دائما مع التسميد الأساسي قبل الحرث ولكنه لا يصلح للرش لأنه لا يذوب في الماء ولا يكون حتى محلول معلق بل يترسب دائما في الماء.

 

هناك نوع آخر منه وهو الكبريت الميكروني ويتميز بصغر حجم جزيئاته ولذلك يستخدم للرش الورقي يكون معلقاً، وتكون  نسبة الكبريت به حوالي 80% كبريت، ويوجد أيضًا نوع سائل ويستخدم رشًا على الأوراق ونسبة الكبريت به تصل الى 38%.

 

سوريل ميكروني || مبيد فطري وأكاروسي

 

تتوافر الصور الثلاثة التي يوجد عليها عنصر الكبريت في الاسواق، ويصنف الكبريت في الشركات إما كمبيد فطري أو كعنصر مغذي، والحقيقة أن الكبريت مبيد فطري له تأثير طارد على الحشرات خصوصاً في حالة استخدامه تعفيراً على النبات بالإضافة إلى  أنه من العناصر الضرورية في النبات.

 

ما هي فوائد الكبريت الزراعي للنبات؟

 

ونلخص فوائد الكبريت فيما يلي:

 

  • الكبريت عنصر من العناصر الضرورية لتغذية النبات حيث يدخل في تركيب ثلاثة أحماض ضرورية للنبات ألا وهي السيستين cysteine والسيستاين cystine والميثيونين methionine.
  • يدخل في تركيب فيتامين (ب) وله دور كبير في عملية تنفس النبات ، علاوة على دخوله في تركيب المواد الطيارة التي تعطي الطعم والنكهة المميزين لبعض الخضراوات مثل البصل والثوم والكرنب والقنبيط.
  • الكبريت مبيد فطري قوي لأمراض البياض الدقيقي والندوة المبكرة أو المتأخرة في حالة استخدامه بالتعفير كعلاج لهذا الأمراض، ويتم تعفيره باستخدام آلات التعفير أو يدوياً، ويتم تعفيره بعد الرش بأحد المبيدات الفطرية الجهاز.
  • يعتبر الكبريت مبيد فطري وقائي لنفس الأمراض المذكروة سالفاً ويضاف إليها البياض الزغبي أيضاً في حالة استخدامه بالصورة الميكرونية رشاً على النباتات، ولكن لا يفيد الكبريت الميكروني في علاج الأمراض في حالة وجود إصابة قوية.
  • للكبريت الزراعي الخام أو الميكروني أثر طارد للحشرات وخصوصًا الصورة الأولى المستخدمة في التعفير حيث يعمل كعنصر منفر للحشرات القارضة (أنواع الديدان المختلفة) أو الماصه (مثل الذبابة البيضاء والهاموش والمن والتربس).
  • يعتبر الكبريت مبيد فطري آمن على صحة الانسان حيث أن تعفيره على المحاصيل التي تجمع بصفة دورية مثل الخيار أو الكوسة أو الطماطم أو البسلة أو الفاصوليا غير ضار في حالة غسيل الخضراوات جيداً قبل الأكل أو الاستهلاك لأنه مبيد غير جهازي وبالتالي لا يدخل مع عصارة النبات ولهذا يستخدم التعفير بكثرة في حالة الخضراوات التي يتم تصديرها أو حتى الفاكهة حيث يمنع رش المبيدات قبل شهر من عملية الجمع في الخوخ والعنب ولذلك تعتمد المكافحة الحشرية في تلك الفترة على التعفير بالكبريت.
  • الكبريت يعمل على خفض درجة قلوية التربة وخصوصا تلك التي تعاني من زيادة نسبة الجير بها (كربونات الكالسيوم أو الصوديوم) ولذلك يعتبر من معالجات ومحسنات التربة وذلك عند إضافته مع التسميد الأساسي قبل الحرث أو حتى إضافته على سطح التربة وفي وجود النباتات.
  • الكبريت عنصر فعال للقضاء على فطريات التربة مثل الفيوزاريوم والفرتيسيلليوم والريزوكتونيا ولذلك تعتبر إضافته قبل الحرث مع السماد البلدي وخلطه به جيدا بمثابة مطهر فطري قوي من تلك الامراض.

ما هو مدى خطورة الكبريت عند ملامسة الجلد أو استنشاق أبخرته؟

يندرج الكبريت الزراعي الخام تحت بند المبيدات متوسطة الخطورة على صحة الانسان أو حيوانات المزرعة وذلك في حالة ابتلاعه مباشرة بكمية كبيرة (10 جرام مبيد) دفعة واحدة، ولكن من الخبرة المكتسبة أن التعفير بالكبيرت لا يؤذي الجلد ولكن يؤذي العين بشكل واضح حيث يسبب فيها حرقة وحالة من الإدماع الغزير لا يلبث أن يزول باستخدام الماء لمدة 5 دقائق متواصلة، لذلك يعتبر (مقارنة بغيره) من أكثر  المبيدات أمانًا على الصحة العامة.

ما هي الأسمدة التي يحتوي عليها الكبريت الزراعي؟

 

أخيرا بالنسبة للأسمدة التي يحتوي تركيبها الكيميائي على الكبريت مثل سلفات المنجنيز وسلفات الحديدوز وسلفات الزنك وسلفات المغنيسيوم وغيرها، فالكبريت الموجود بها يعمل عمل الكبريت الخام لذلك فهو يحسن من قلوية التربة وإن كان تأثيرها يكون ضعيفا ً نظرا لقلة تركيز العنصر بها مقارنة بالكبريت الخام الذي يعبأ ويباع منفردًا.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

ضع تعليقك البناء هنا عزيزي القارىء

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: